منتدى الرمكة التعليمي
ال تعالى { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } ق (18)
منتدى الرمكة التعليمي
ال تعالى { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } ق (18)
منتدى الرمكة التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرمكة التعليمي

منتدى الرمكة التعليمي, منتدى ثقافي تربوي, يساهم في اثراء الحياة التربوية والعلمية,
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الجزائر ليست للبيع " بالروح بالدم نفديها"
صح رمضانكم وتقبل الله صلاتكم ودعائكم
نهنئ تلاميذ السنة الخامسة على نجاحهم في شهادة التعليم الابتدائي

 

 نصائح للاساتذة المتربصين المقبلين على الترسيم في تسيير حصة تعلمية واستعمال ومسك الوثائق التربوية اللازمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خروس مصطفى
Admin
خروس مصطفى


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 25/05/2014

نصائح للاساتذة المتربصين المقبلين على الترسيم في تسيير حصة تعلمية واستعمال ومسك الوثائق التربوية اللازمة Empty
مُساهمةموضوع: نصائح للاساتذة المتربصين المقبلين على الترسيم في تسيير حصة تعلمية واستعمال ومسك الوثائق التربوية اللازمة   نصائح للاساتذة المتربصين المقبلين على الترسيم في تسيير حصة تعلمية واستعمال ومسك الوثائق التربوية اللازمة I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 24, 2014 11:05 am

ند تسييرك للحصة التعلمية من بداية الموسم الدراسي حاول اخي الاستاذ ان تتبع التوجيهات التالية

1 - أترك الفرصة للتلميذ كي يصحح خطأه ، ولا تتسرع في تصويبه أنت .
2 - التزم بمكان واحد أثناء قراءة النص أو السند ولا تتحرك لأن ذلك يشوش التركيز على التلميذ .
3 - حاول أن تتجنب محو السبورة بيدك في أثناء الأخطاء البسيطة واستعمل الممحاة وحاول استعمالها بشكل جيد و انا اكتب التاريخ و الحصة و المجال والموضوع في السبورة الصغرى اليمنى ثم اقسم الوسطى الى جزئين حتى اصل الى اليسرى لاربح المساحة
4 - حاول أن تتفادى الإجابات الجماعية من قبل التلاميذ حتى تعرف صاحب الاجابة من المتمتم.
5 - في أثناء نشاط القراءة حاول أن تستخلص القاعدة من أفواه التلاميذ ويكون ذلك بالتدرج ، فالقاعدة تبنى بناء تسلسليا .
6 - حاول أن تعطي الفرصة للتلاميذ بإتيان أمثلة تثبيتية في مكانها كي تتأكد من فهمهم .
7 - راقب كتابة التلاميذ على السبورة أثناء صعودهم لتسجيل القاعدة أو شيء آخر فقد يتحول الخطأ الكتابي الى خطأ معرفي
8 - حاول أن تدمج التلاميذ الذين لا يرفعون أصابعهم في الدرس ولا تتحاشاهم وتعمل وتركز على الذين يشاركون فقط .
9 - حاول أن تكون المعطيات موافقة لمستوى التلاميذ بحيث لا تشغلهم بما هو أكبر من سنهم .
10 - أثناء قراءة الأستاذ للنص يجب أن يتوقف كل شيء بحيث يسود الهدوء وتتوجه المسامع تلقاء الأستاذ بعناية وانتباه
11 - تجنب كتابة الكفاءة في العناوين لانها سر لا يجب الإفصاح عنه .
12 - في ما يخص الظواهر اللغوية حاول أن يكون التمهيد كافيا حتى وإن اضطررت لتطويله فقد يكون مراجعة للمعلومات السابقة لاستثمارها في الدرس الجديد .
13 - في حصة الظواهر اللغوية أو القواعد حاول أن تنطلق من سند قرائي يخدم المقاربة النصية ولوكانت قراءة هذا السند تخص الفقرة التي يوجد بها المثال فقط أو تذكير بالنص .
14 - حاول أن تشرك التلاميذ في العملية التربوية .
15 - حاول أن تنظم السبورة وتخططها على أحسن وجه ليتم وضع البينات وتوزيعها عليها بشكل يسهل الفهم ويقربه
16 - في حصة القراءة ليس من الضرورة استخراج جميع الأفكار على حساب مراحل الدرس ففكرة واحدة أو اثنتان تكفي
17 - ضرورة كتابة رقم الصفحة بجانب عنوان الموضوع ليسهل إيجاد الصفحة على المتعلم
18- لا تنطلق في الدرس إلا إذا تأكدت من أن السبورة ممحاة عن آخرها وليس بها أثر للدرس الماضي من مادة أخرى
19 - يجب أن تكون وقفة الأستاذ مركزية بحيث يبصر جميع التلاميذ و انا شخصيا اختار الفراغ الموجود بين الطاولتين الموجودتين في وسط القسم ليراني و يسمعني الجميع.
20 - حاول أن تفعل العمل الكتابي لأنه مؤشر للنجاح ، طبعا على دفتر المحاولات كي تضمن أن الجميع قام بالعمل .
ملاحظات أخرى تخص الوثائق وتقديم الدروس.
1 - ضرورة كتابة وتسجيل المعلومات والحصص التنسيقية في دفتر التكوين .
2 - ضرورة الاهتمام بدفتر النصوص وتسجيل الدروس عليه يوميا .
3 - الدفتر اليومي هو مشروع ينجز فيه ما يجب أن يكون في يوم الغد فهو بمثابة تبييت النية
4 - ضرورة مراقبة دفاتر التلاميذ وتصحيحها وتوجيه التلاميذ للعناية بها بطريقة عقلانية غير سيئة تترك انطباعا لدى التلميذ
5 - حاول أن تكتب النقاط في دفتر التنقيط بالقلم الجاف .
6 - في مرحلة تعميق الفهم في درس القراءة المشروحة أو دراسة نص يجب أن تكون الأسئلة دقيقة وموجهة .
7 - اختر الملاحظات الخاصة بتصحيح كراسات التلاميذ بعناية أثناء تصحيحها مثل: كراس جيد التنظيم - واصل عنايتك بكراسك ، توخ الدقة فيما هو مكتوب - ارسم بقلم الرصاص - تجنب التشطيب - اكتب بتأن ...
8 - وفي الأخير أخلص النية في عملك واستحضر العناية والمراقبة الربانية واعلم بأن الأستاذ لا يهمه نجاح التلميذ ولكن تهمه البصمة التي يترك في هذا التليمذ.
وفقكم الله وسدد خطاكم
أرجو أن تستفيدو من هاته النصائح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alwancharis.mountada.net
 
نصائح للاساتذة المتربصين المقبلين على الترسيم في تسيير حصة تعلمية واستعمال ومسك الوثائق التربوية اللازمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعضالتوجيهات للأستاد المقبل على الترسيم
» نصائح لطلبة البكالوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرمكة التعليمي  :: قسم السنة ثانية ثانوي :: قسم السنة ثالثة ثانوي :: قسم الاساتذة المتربصين في مادة التاريخ والجغرافيا :: قسم الاساتذة المرسمين في مادة الاجتماعيات :: قسم لاساتذة المستخلفين :: منتدى البيداغوجيا والتربية :: قسم المناهج الدراسية للتاريخ والجغرافيا :: قسم المذكرات التربوية لمادة الاجتماعيات :: قسم الوسائل والطرق البيداغوجية في التدريس :: منتدى المفتش :: قسم تقارير التفتيش :: قسم توجيهات المفتش-
انتقل الى: